الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (19- 20): {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ (20)}.(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن والجملة مستأنفة (يُحِبُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (إِنَّ) ناصبة (تَشِيعَ) مضارع منصوب بأن (الْفاحِشَةُ) فاعل (فِي الَّذِينَ) اسم الموصول في محل جر متعلقان بتشيع والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول يحبون. (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة (فِي الدُّنْيا) متعلقان بعذاب. (وَالْآخِرَةِ) معطوف على الدنيا والجملة خبر إن (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر. (وَأَنْتُمْ) الواو عاطفة ومبتدأ والجملة معطوفة (لا) نافية (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (وَلَوْ لا) الواو استئنافية لولا شرطية غير جازمة (فَضْلُ) مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بفضل. (وَرَحْمَتُهُ) معطوف على فضل والهاء مضاف إليه (وَأَنَّ اللَّهَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ) أن واسمها وخبراها والجملة معطوفة. .إعراب الآية (21): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُواتِ الشَّيْطانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ما زَكى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21)}.(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه والجملة ابتدائية (الَّذِينَ) اسم موصول بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لا تَتَّبِعُوا) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (خُطُواتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (الشَّيْطانِ) مضاف إليه (وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية مبتدأ (يَتَّبِعْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر (خُطُواتِ الشَّيْطانِ) سبق إعرابها (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة للجواب وإن واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (يَأْمُرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن (بِالْفَحْشاءِ) متعلقان بيأمر (وَالْمُنْكَرِ) معطوف على الفحشاء (وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ) تقدم إعرابها في الآية 14 (ما زَكى) ما نافية وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (مِنْكُمْ) متعلقان بزكى (مَنْ) حرف جر زائد (أَحَدٍ) فاعل مجرور لفظا ومرفوع محلا (أَبَداً) ظرف زمان متعلق بزكى (وَلكِنَّ) الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة اسم لكن والجملة معطوفة (يُزَكِّي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إن الله سميع عليم) إن ولفظ الجلالة اسمها وسميع وعليم خبراها والجملة مستأنفة. .إعراب الآيات (22- 23): {وَلا يَأْتَلِ أُولُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبى وَالْمَساكِينَ وَالْمُهاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ الْغافِلاتِ الْمُؤْمِناتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (23)}.(وَلا) الواو استئنافية لا ناهية (يَأْتَلِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة مستأنفة (الْفَضْلِ) مضاف إليه (مِنْكُمْ) متعلقان بيأتل (وَالسَّعَةِ) معطوف على الفضل (أَنْ يُؤْتُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول منصوب بنزع الخافض (أُولِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. (الْقُرْبى) مضاف إليه مجرور (وَالْمَساكِينَ) معطوف على القربى (وَالْمُهاجِرِينَ) معطوف على المساكين (فِي سَبِيلِ) متعلقان بالمهاجرين (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلْيَعْفُوا) الواو عاطفة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (وَلْيَصْفَحُوا) معطوف على ما قبله (أَلا تُحِبُّونَ) ألا حرف عرض ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة (أَنْ) ناصبة (يَغْفِرَ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به (لَكُمْ) متعلقان بيغفر (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وغفور ورحيم خبراه والجملة معطوفة (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها (يَرْمُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة صلة (الْمُحْصَناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (الْغافِلاتِ الْمُؤْمِناتِ) صفات للمحصنات (لُعِنُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن (فِي الدُّنْيا) متعلقان بلعنوا (وَالْآخِرَةِ) معطوف على الدنيا (وَلَهُمْ) الواو عاطفة ومتعلقان بالخبر المقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (عَظِيمٌ) صفة والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (24- 26): {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ أُولئِكَ مُبَرَّؤُنَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)}.(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بخبر عذاب المحذوف (تَشْهَدُ) مضارع مرفوع (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتشهد (أَلْسِنَتُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه (وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ) معطوف على ألسنتهم (بِما) ما موصولية متعلقان بتشهد (كانُوا) كان والواو اسمها والجملة صلة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (يوم) ظرف زمان متعلق بيوفيهم (إذ) ظرف زمان في محل جر مضاف إليه (يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ) مضارع ومفعوله الأول المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر (دِينَهُمُ) مفعوله الثاني (الْحَقَّ) صفة (وَيَعْلَمُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْحَقَّ) خبر أن (الْمُبِينُ) صفة (الْخَبِيثاتُ) مبتدأ (لِلْخَبِيثِينَ) متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة (وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ) إعرابها كإعراب سابقتها والجملة معطوفة (وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ) إعرابها كسابقها (وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ) معطوف على ما سبق (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (مُبَرَّؤُنَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بمبرؤون (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (مَغْفِرَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (وَرِزْقٌ) معطوف على ما سبق (كَرِيمٌ) صفة لرزق. .إعراب الآيات (27- 28): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلى أَهْلِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيها أَحَداً فَلا تَدْخُلُوها حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكى لَكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28)}.(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تقدم إعرابها (لا تَدْخُلُوا) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية (بُيُوتاً) مفعول به. (غَيْرَ) صفة لبيوتا (بُيُوتِكُمْ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَسْتَأْنِسُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وحرف الجر وما بعده في تأويل مصدر متعلقان بتدخلوا (وَتُسَلِّمُوا) معطوف على تدخلوا وإعرابها مثله (عَلى أَهْلِها) متعلقان بتسلموا والهاء مضاف إليه (ذلِكُمْ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب. (خَيْرٌ) خبر (لَكُمْ) متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة حال (تَذَكَّرُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة خبر (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن حرف شرط جازم (لَمْ) جازمة (تَجِدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (أَحَداً) مفعول به (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا ناهية (تَدْخُلُوها) مضارع مجزوم والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط. (حَتَّى) حرف غاية وجر (يُؤْذَنَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد حتى ونائب الفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بيؤذن والمصدر المؤول في محل جر بحتى (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية (قِيلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل جملة ارجعوا (لَكُمْ) متعلقان بقيل (ارْجِعُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (فَارْجِعُوا) الفاء رابطة للجواب وأمر وفاعله (هُوَ أَزْكى لَكُمْ) إعرابها كإعراب ذلك خير لكم في الآية السابقة (وَاللَّهُ) الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة (بِما) ما اسم موصول متعلقان بتعملون (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (عَلِيمٌ) خبر. .إعراب الآيات (29- 30): {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيها مَتاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَما تَكْتُمُونَ (29) قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ (30)}.(لَيْسَ) فعل ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر (جُناحٌ) اسم ليس والجملة مستأنفة (أَنْ تَدْخُلُوا) أن حرف ناصب ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (بُيُوتاً) مفعول به (غَيْرَ) صفة (مَسْكُونَةٍ) مضاف إليه والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (فِيها) متعلقان بالخبر المقدم (مَتاعٌ) مبتدأ (لَكُمْ) متعلقان بمتاع والجملة صفة ثانية لبيوتا (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) موصولية مفعول به (تُبْدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (وَما تَكْتُمُونَ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بقل (يَغُضُّوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (مِنْ) حرف جر زائد (أَبْصارِهِمْ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والهاء مضاف اليه (وَيَحْفَظُوا) معطوف على يغضوا وإعرابه مثله (فُرُوجَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (أَزْكى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (خَبِيرٌ) خبر إن (بِما) ما اسم موصول ومتعلقان بيصنعون (يَصْنَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول. .إعراب الآية (31): {وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ ما ظَهَرَ مِنْها وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبائِهِنَّ أَوْ آباءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنائِهِنَّ أَوْ أَبْناءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسائِهِنَّ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلى عَوْراتِ النِّساءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)}.(وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِلْمُؤْمِناتِ) متعلقان بقل (يَغْضُضْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة مقول القول (مِنْ) حرف جر زائد (أَبْصارِهِنَّ) مفعول به مجرور لفظا والهاء مضاف إليه (وَيَحْفَظْنَ) معطوف على يغضضن وإعرابه مثله (فُرُوجَهُنَّ) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (يُبْدِينَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة (زِينَتَهُنَّ) مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (ما) موصولية بدل من زينتهن (ظَهَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْها) متعلقان بظهر (وَلْيَضْرِبْنَ) الواو عاطفة واللام لام الأمر ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة (بِخُمُرِهِنَّ) الباء زائدة ومفعول به والهاء مضاف إليه (عَلى جُيُوبِهِنَّ) متعلقان بيضربن والهاء مضاف إليه (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) سبق إعرابها (إِلَّا) أداة حصر (لِبُعُولَتِهِنَّ) متعلقان بيبدين والهاء مضاف إليه (أَوْ) عاطفة (آبائِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ آباءِ) معطوف على ما سبق (بُعُولَتِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ أَبْنائِهِنَّ) معطوف على ما سبق (أَوْ أَبْناءِ) معطوف على ما سبق (بُعُولَتِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ إِخْوانِهِنَّ) معطوف على ما سبق (أَوْ بَنِي) معطوف على ما سبق وهو مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِخْوانِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ نِسائِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ) عاطفة (ما) موصولية معطوفة على ما سبق (مَلَكَتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة (أَيْمانُهُنَّ) فاعل والهاء مضاف إليه (أَوِ التَّابِعِينَ) معطوف على ما سبق (غَيْرِ) صفة للتابعين (أُولِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (الْإِرْبَةِ) مضاف إليه (مِنَ الرِّجالِ) متعلقان بحال محذوفة (أَوِ الطِّفْلِ) معطوف على الرجال (الَّذِينَ) اسم موصول صفة (لَمْ يَظْهَرُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة (عَلى عَوْراتِ) متعلقان بيظهروا (النِّساءِ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا الناهية (يَضْرِبْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وهو في محل جزم بلا الناهية والجملة معطوفة (بِأَرْجُلِهِنَّ) متعلقان بيضربن (لِيُعْلَمَ) اللام لام التعليل ومضارع مبني للمجهول منصوب والمصدر المؤول في محل جر باللام (ما) موصولية في محل رفع نائب فاعل (يُخْفِينَ) مضارع مبني على السكون والنون فاعل (مِنْ زِينَتِهِنَّ) متعلقان بيخفين والهاء مضاف إليه والجملة صلة (وَتُوبُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بتوبوا (جَمِيعاً) حال (أَيُّهَا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه (الْمُؤْمِنُونَ) بدل (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل (تُفْلِحُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل. |